بسم اللّٰه الرّحمٰن الرّحيم
lanjut tawasul إلى حضرة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى شيخناالمغفور له الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته
وخصوصا الى جميع اخواننا الكرام في هذه المجموعة الذين ينتشرون علومهم
لهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
Baik, langsung saja. .Dalam kitab matan taqrib, mbah abu syuja' dawuh 👇🏻👇🏻👇🏻وإلى جميع مشايخنا وأساتيذنا ومعلمينا وأبآءنا وأمهاتنا وذوى الحقوق علينا وإلى جميع المصنفين والمؤلفين خصوصا الى الشيخ القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني رحمه الله تعالى رحمة الأبرار ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. امين
واخص خصوصا الى شيخناالمغفور له الشيخ نجم الدين البنداوي و جميع اهل بيته
وخصوصا الى جميع اخواننا الكرام في هذه المجموعة الذين ينتشرون علومهم
لهم الفاتحة...
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ.
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ. ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ. اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ. ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ الضآﻟﻴﻦ.
آمين...
"فصل" وتقوم عروض التجارة عند آخر الحول بما اشتريت به ويخرج من ذلك ربع العشر وما استخرج من معادن الذهب والفضة بخرج منه ربع العشر في الحال وما يوجد من الركاز ففيه الخمس.
👆🏻👆🏻👆🏻 demikian dawuh mbah abu syuja' dalam kitab matan, sedangkan dawuh mbah qoshim al ghozi dalam syarhnya fath al qorib sebagai berikut 👇🏻👇🏻👇🏻🌹BAB ZAKAT DAGANGAN, HARTA TAMBANG, DAN HARTA KARUN🌹
🌱 1. ZAKAT DAGANGAN
( ﻓَﺼْﻞٌ ﻭَﺗُﻘَﻮَّﻡُ ﻋُﺮُﻭْﺽُ ﺍﻟﺘِّﺠَﺎﺭَﺓِ ﻋِﻨْﺪَ ﺁﺧِﺮِ ﺍﻟْﺤَﻮْﻝِ ﺑِﻤَﺎ ﺍﺷْﺘُﺮِﻳَﺖْ ﺑِﻪِ)
Harta dagangan dikalkulasi di akhir tahun dengan menggunakan mata uang yang digunakan untuk membeli modal pertama.ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺎﻥَ ﺛَﻤَﻦُ ﻣَﺎﻝِ ﺍﻟﺘِّﺠَﺎﺭَﺓِ ﻧِﺼَﺎﺑًﺎ ﺃَﻡْ ﻟَﺎ
Baik modal harta dagangan pertama mencapai satu nishab ataupun tidak.ﻓَﺈِﻥْ ﺑَﻠَﻐَﺖْ ﻗِﻴْﻤَﺔُ ﺍﻟْﻌُﺮُﻭْﺽِ ﺁﺧِﺮَ ﺍﻟْﺤَﻮْﻝِ ﻧِﺼَﺎﺑًﺎ ﺯَﻛَّﺎﻫَﺎ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﻼَ
Jika hasil kalkulasi harta dagangan di akhir tahun mencapai satu nishab, maka wajib mengeluarkan zakatnya. Jika tidak, maka tidak wajib zakat.( ﻭَﻳُﺨْﺮَﺝُ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ) ﺑَﻌْﺪَ ﺑُﻠُﻮْﻍِ ﻗِﻴْﻤَﺔِ ﻣَﺎﻝِ ﺍﻟﺘِّﺠَﺎﺭَﺓِ ﻧِﺼَﺎﺑًﺎ ( ﺭُﺑُﻊُ ﺍﻟْﻌُﺸُﺮِ ) ﻣِﻨْﻪُ
Dari jumlah tersebut setelah kalkulasi harta dagangan mencapai satu nishab, maka wajib mengeluarkan zakat seperempat sepersepuluh dari jumlah keseluruhan.🌱 2. ZAKAT HARTA TAMBANG
( ﻭَﻣَﺎ ﺍﺳْﺘُﺨْﺮِﺝُ ﻣِﻦْ ﻣَﻌَﺎﺩِﻥِ ﺍﻟﺬَّﻫَﺐِ ﻭَﺍﻟْﻔِﻀَّﺔِ ﻳُﺨْﺮَﺝُ ﻣِﻨْﻪُ ) ﺇِﻥْ ﺑَﻠَﻎَ ﻧِﺼَﺎﺑًﺎ ( ﺭُﺑُﻊُ ﺍﻟْﻌُﺸُﺮِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺎﻝِ )
Harta yang diambil dari tambang emas dan perak maka wajib mengeluarkan zakat seperempat sepersepuluh dari hasil tersebut seketika, jika mencapai satu nishab.ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﺨْﺮِﺝُ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﻭُﺟُﻮْﺏِ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓِ
Kewajiban mengeluarkan zakat tersebut ketika orang yang mengambil tambang tersebut termasuk golongan orang yang wajib zakat.ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺩِﻥُ ﺟَﻤْﻊُ ﻣَﻌْﺪَﻥٍ ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺩَﺍﻟِﻪِ ﻭَﻛَﺴْﺮِﻫَﺎ ﺍﺳْﻢٌ ﻟِﻤَﻜَﺎﻥٍ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻴْﻪِ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻣَﻮَﺍﺕٍ ﺃَﻭْ ﻣِﻠْﻚٍ
Ma’adin , bentuk jama’ dari lafadzma’dan dengan terbaca fathah atau kasrah huruf dalnya, adalah nama bagi tempat barang tambang yang diciptakan oleh Allah Swt, baik berupa lahan mawat atau berstatus milik.
🌱 3. ZAKAT HARTA KARUN
( ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻮْﺟَﺪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺮِّﻛَﺎﺯِ ) ﻭَﻫُﻮَ ﺩَﻓِﻴْﻦُ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴَّﺔِ ﻭَﻫِﻲَ ﺍﻟْﺤَﺎﻟَﺔُ ﺍﻟَّﺘِﻲْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻌَﺮَﺏُ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺠَّﻬْﻞِ ﺑِﺎﻟﻠﻪِ ﻭَﺭَﺳُﻮْﻟِﻪِ ﻭَﺷَﺮَﺍﺋِﻊِ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ( ﻓَﻔِﻴْﻪِ ) ﺃَﻱِ ﺍﻟﺮِّﻛَﺎﺯِ ( ﺍﻟْﺨُﻤُﺲُ )
Harta yang ditemukan dari harta rikaz (harta pendaman peninggalan zaman jahiliyah/ keadaan orang-orang arab sebelum Islam, yang tidak mengetahui Allah, Rosul-Nya dan syari'at-syari'at Islam) maka wajib mengeluarkan seperlima dari jumlah keseluruhan.ﻭَﻳُﺼْﺮَﻑُ ﻣَﺼْﺮَﻑَ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮْﺭِ
Seperlima tersebut ditasharrufkan sesuai pentasarufan zakat menurut qaul masyhur.ﻭَﻣُﻘَﺎﺑِﻠُﻪُ ﺇِﻧَّﻪُ ﻳُﺼْﺮَﻑُ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺨُﻤُﺲِ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮْﺭِﻳْﻦَ ﻓِﻲْ ﺁﻳَﺔِ ﺍﻟْﻔَﻴْﺊِ .
Dan menurut muqabil masyhur (pendapat pembanding masyhur) bahwa sesungguhnya seperlima tersebut diserahkan kepada golongan yang berhak menerima khumus (seperlima) yang disebutkan di dalam ayat fai’ ..Demikian kajian kita pada hari ini mhon koreksi atas sgala kesalahan.Semoga bermanfaat.
بارك الله لنا ولكم