👉Diskripsi
Assalamualaikum, Sebut saja ali. Ia melakukan perjalanan ziaroh wali 9 plus ke pantai pulau bali. Dengan niat ziarah wali plus bonus melihat bule" cantik disana.
👨Pertanyaan
Waalaikumsalam
☕ Mujawwib ☕
Admin Grup
👨Pertanyaan
- Apakah boleh melakukan jama' qoshor dr berangkat sampai pulang?
- Atau hanya boleh sampai ziarah saja ?
Waalaikumsalam
- Keringanan untuk kebolehan mengqhosor shalat hanya saat ia niat berngkat ziarah ke wali 9 saja..Bila di lanjutkan dgn niat refreshing ke bali (bertujuan kemaksiatan dgn melihat aurot2 dll) maka tidak mndapat keringanan untuk menqosor shalat.
- Idem. Sampai ziarah saja bila niatnya hanya ziarah. Tapi bila dari rumah memang sudah ada tujuan untuk berlanjut ke kemaksiatan (bali dgn aurot2nya) maka tetap tidak boleh mngqoshor.
- Perincian penjelasan diatas adalah menurut pndapat ashoh dari kalangan madzhab syafi.iyah.
- Adapun menurut imam muzanni dan madzhab hanafiyah, memprbolehkan melakukan sholat qoshor.
الباجوري ج ١ ص ٢٠٣-٢٠٤
ولا فرق في سفر المعصية بين ان يكون أنشأه معصية من أوله ويسمى حينئذ عاصيا بالسفر وان يكون قلبه معصية بعد ان أنشأه طاعة ويسمى حينئذ عاصيا بالسفر في السفر فلا يترخص كل منهما
فان تاب الاول وهو العاصي بالسفر فأول سفره محل توبته فكان الباقي طويلا في الرخصة التي يشترط فيها طول السفر كالقصر والجمع او قصيرا في الرخصة التي لا يشترط فيها ذلك كأكل الميتة للمضطر ترخص وان كان الباقي قصيرا في الرخصة التي يشترط فيها طول السفر لم يترخص
فان تاب الثاني وهو العاصي بالسفر في السفر فان تاب ترخص مطلقا وان كان الباقي قصيرا خلافا لظاهر كلام الشيخ الخطيب إعتبار بأوله وآخره ..الى ان قال..
واما العاصي في السفر فلا يمتنع عليه الترخص كما مر
والحاصل ان العاصي ثلاثة اقسام الاول العاصي بالسفر وهو الذي أنشأه معصية والثاني العاصي بالسفر في السفر وهو الذي قلبه معصية بعد ان أنشأه طاعة والثالث العاصي في السفر وهو الذي يسافر لطاعة لكن عصى فيه لشيء من المعاصي.
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ - ص: ١٢٦ ـ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﻓﺎﺋﺪﺓ ) ﺟَﻮَّﺯَ ﺍﻟْﻤُﺰَﻧِﻲُ ﻛَﺄَﺑِﻲْ ﺣَﻨِﻴْﻔَﺔَ ﺍﻟْﻘَﺼْﺮَ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻠْﻌَﺎﺻِﻲْ ﺑِﺴَﻔَﺮِﻩِ ﺇِﺫْ ﻫُﻮَ ﻋَﺰِﻳْﻤَﺔٌ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻤَﺎ ﻭَﻓِﻴْﻪِ ﻓُﺴْﺤَﺔٌ ﻋَﻈِﻴْﻤَﺔٌ ﺇِﺫْ ﻳَﻨْﺪُﺭُ ﻏَﺎﻳَﺔَ ﺍﻟﻨُّﺪُﻭْﺭِ ﻣُﺴَﺎﻓِﺮٌ ﻏَﻴْﺮَ ﻋَﺎﺹٍ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺩَﻳْﻦُ ﺣَﺎﻝٌّ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﻠِﻲْﺀٌ ﺇِﻻَّ ﺑِﻈَﻦِّ ﺭِﺿَﺎ ﺩَﺍﺋِﻨِﻪِ ﻭَﻣَﻨَﻌَﺎ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊَ ﻣُﻄْﻠَﻘﺎً ﺇِﻻَّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨُّﺴُﻚِ ﺑِﻌَﺮَﻓَﺔَ ﻭَﻣُﺰْﺩَﻟِﻔَﺔَ ﻭَﻣَﺬْﻫَﺒُﻨَﺎ ﻛَﻤَﺎﻟِﻚٍ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻣَﻨْﻌُﻪُ ﻟِﻠْﻌَﺎﺻِﻲْ ﻓَﺼَﺎﺭَ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊُ ﻟِﻠْﻌَﺎﺻِﻲْ ﻣُﻤْﺘَﻨِﻌﺎً ﺍﺗِّﻔَﺎﻗﺎً ﻓَﻠْﻴُﺘَﻨَﺒَّﻪْ ﻟَﻪُ ﺍﻫـ ﺑَﺎﻋِﺸَﻦْ
المجموع
فَأَمَّا مَنْ خَرَجَ بِنِيَّةِ سَفَرٍمُبَاحٍ ثُمَّ نَقَلَهُ إلَى مَعْصِيَةٍ فَفِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ حَكَاهُمَا الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَالْبَنْدَنِيجِيّ وَجَمَاعَاتٌ مِنْ الْعِرَاقِيِّينَ وَإِمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَجَمَاعَاتٌ مِنْ الْخُرَاسَانِيِّينَ
(أَحَدُهُمَا)
يَتَرَخَّصُ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ لِأَنَّ السَّفَرَانْعَقَدَ مُبَاحًا مُرَخَّصًا فَلَا يَتَغَيَّرُ قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَهَذَا ظَاهِرُ النَّصِّ (وَأَصَحُّهُمَا) لَا يَتَرَخَّصُ مِنْ حِينِ نَوَى الْمَعْصِيَةَ لِأَنَّ سَفَرَ الْمَعْصِيَةِيُنَافِي التَّرَخُّصَ وَمِمَّنْ صَحَّحَهُ الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ الْبَنْدَنِيجِيُّ وَالرَّافِعِيُّ قَالَ صَاحِبُ الْبَيَانِ وَهَذِهِ الْمَسْأَلَةُ تُشْبِهُ مَنْ سَافَرَ مُبَاحًا إلَى مَقْصِدٍ مَعْلُومٍ ثُمَّ نَوَى فِي طَرِيقِهِ إنْ لَقِيت فُلَانًا رَجَعْت فَهَلْ لَهُ اسْتِدَامَةُ التَّرَخُّصِ فِيهِ وَجْهَانِ أَمَّا إذَا أَنْشَأَسَفَرَ مَعْصِيَةٍ ثُمَّ تَابَ فِي أَثْنَاءِ طَرِيقِهِ وَنَوَى سَفَرًا مُبَاحًا وَاسْتَمَرَّ فِي طَرِيقِهِ إلَى مَقْصِدِهِ الْأَوَّلِ فَفِيهِ طَرِيقَانِ (أَصَحُّهُمَا) وَبِهِ قَطَعَ الْأَكْثَرُونَ أَنَّ ابْتِدَاءَ سَفَرِهِ مِنْ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ فَإِنْ كَانَ مِنْهُ إلَى مَقْصِدِهِ مَرْحَلَتَانِ تَرَخَّصَ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ وَإِلَّا فَلَا
(وَالثَّانِي)
حَكَاهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ عَنْ شَيْخِهِ أَنَّ طرءان سفر الطاعة كطرءان نِيَّةِسَفَرِ الْمَعْصِيَةِ فَيَكُونُ فِيهِ الْوَجْهَانِ هَذَا كُلُّهُ فِي الْعَاصِي بِسَفَرِهِ أَمَّا الْعَاصِي فِي سَفَرِهِ وَهُوَ مَنْ خَرَجَ فِي سَفَرٍ مُبَاحٍ وَقَصْدٍ صَحِيحٍ ثُمَّ ارْتَكَبَ مَعَاصِيَ فِي طَرِيقِهِ كَشُرْبِ الْخَمْرِ وَغَيْرِهِ فَلَهُ التَّرَخُّصُ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ بِلَا خِلَافٍ لِأَنَّهُ لَيْسَ مَمْنُوعًا مِنْ السَّفَرِ وَإِنَّمَا يُمْنَعُ مِنْ الْمَعْصِيَةِبِخِلَافِ الْعَاصِي بِسَفَرِهِ
ولا فرق في سفر المعصية بين ان يكون أنشأه معصية من أوله ويسمى حينئذ عاصيا بالسفر وان يكون قلبه معصية بعد ان أنشأه طاعة ويسمى حينئذ عاصيا بالسفر في السفر فلا يترخص كل منهما
فان تاب الاول وهو العاصي بالسفر فأول سفره محل توبته فكان الباقي طويلا في الرخصة التي يشترط فيها طول السفر كالقصر والجمع او قصيرا في الرخصة التي لا يشترط فيها ذلك كأكل الميتة للمضطر ترخص وان كان الباقي قصيرا في الرخصة التي يشترط فيها طول السفر لم يترخص
فان تاب الثاني وهو العاصي بالسفر في السفر فان تاب ترخص مطلقا وان كان الباقي قصيرا خلافا لظاهر كلام الشيخ الخطيب إعتبار بأوله وآخره ..الى ان قال..
واما العاصي في السفر فلا يمتنع عليه الترخص كما مر
والحاصل ان العاصي ثلاثة اقسام الاول العاصي بالسفر وهو الذي أنشأه معصية والثاني العاصي بالسفر في السفر وهو الذي قلبه معصية بعد ان أنشأه طاعة والثالث العاصي في السفر وهو الذي يسافر لطاعة لكن عصى فيه لشيء من المعاصي.
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ - ص: ١٢٦ ـ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﻓﺎﺋﺪﺓ ) ﺟَﻮَّﺯَ ﺍﻟْﻤُﺰَﻧِﻲُ ﻛَﺄَﺑِﻲْ ﺣَﻨِﻴْﻔَﺔَ ﺍﻟْﻘَﺼْﺮَ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻠْﻌَﺎﺻِﻲْ ﺑِﺴَﻔَﺮِﻩِ ﺇِﺫْ ﻫُﻮَ ﻋَﺰِﻳْﻤَﺔٌ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻤَﺎ ﻭَﻓِﻴْﻪِ ﻓُﺴْﺤَﺔٌ ﻋَﻈِﻴْﻤَﺔٌ ﺇِﺫْ ﻳَﻨْﺪُﺭُ ﻏَﺎﻳَﺔَ ﺍﻟﻨُّﺪُﻭْﺭِ ﻣُﺴَﺎﻓِﺮٌ ﻏَﻴْﺮَ ﻋَﺎﺹٍ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺩَﻳْﻦُ ﺣَﺎﻝٌّ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﻠِﻲْﺀٌ ﺇِﻻَّ ﺑِﻈَﻦِّ ﺭِﺿَﺎ ﺩَﺍﺋِﻨِﻪِ ﻭَﻣَﻨَﻌَﺎ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊَ ﻣُﻄْﻠَﻘﺎً ﺇِﻻَّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨُّﺴُﻚِ ﺑِﻌَﺮَﻓَﺔَ ﻭَﻣُﺰْﺩَﻟِﻔَﺔَ ﻭَﻣَﺬْﻫَﺒُﻨَﺎ ﻛَﻤَﺎﻟِﻚٍ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻣَﻨْﻌُﻪُ ﻟِﻠْﻌَﺎﺻِﻲْ ﻓَﺼَﺎﺭَ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊُ ﻟِﻠْﻌَﺎﺻِﻲْ ﻣُﻤْﺘَﻨِﻌﺎً ﺍﺗِّﻔَﺎﻗﺎً ﻓَﻠْﻴُﺘَﻨَﺒَّﻪْ ﻟَﻪُ ﺍﻫـ ﺑَﺎﻋِﺸَﻦْ
المجموع
فَأَمَّا مَنْ خَرَجَ بِنِيَّةِ سَفَرٍمُبَاحٍ ثُمَّ نَقَلَهُ إلَى مَعْصِيَةٍ فَفِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ حَكَاهُمَا الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَالْبَنْدَنِيجِيّ وَجَمَاعَاتٌ مِنْ الْعِرَاقِيِّينَ وَإِمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَجَمَاعَاتٌ مِنْ الْخُرَاسَانِيِّينَ
(أَحَدُهُمَا)
يَتَرَخَّصُ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ لِأَنَّ السَّفَرَانْعَقَدَ مُبَاحًا مُرَخَّصًا فَلَا يَتَغَيَّرُ قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَهَذَا ظَاهِرُ النَّصِّ (وَأَصَحُّهُمَا) لَا يَتَرَخَّصُ مِنْ حِينِ نَوَى الْمَعْصِيَةَ لِأَنَّ سَفَرَ الْمَعْصِيَةِيُنَافِي التَّرَخُّصَ وَمِمَّنْ صَحَّحَهُ الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ الْبَنْدَنِيجِيُّ وَالرَّافِعِيُّ قَالَ صَاحِبُ الْبَيَانِ وَهَذِهِ الْمَسْأَلَةُ تُشْبِهُ مَنْ سَافَرَ مُبَاحًا إلَى مَقْصِدٍ مَعْلُومٍ ثُمَّ نَوَى فِي طَرِيقِهِ إنْ لَقِيت فُلَانًا رَجَعْت فَهَلْ لَهُ اسْتِدَامَةُ التَّرَخُّصِ فِيهِ وَجْهَانِ أَمَّا إذَا أَنْشَأَسَفَرَ مَعْصِيَةٍ ثُمَّ تَابَ فِي أَثْنَاءِ طَرِيقِهِ وَنَوَى سَفَرًا مُبَاحًا وَاسْتَمَرَّ فِي طَرِيقِهِ إلَى مَقْصِدِهِ الْأَوَّلِ فَفِيهِ طَرِيقَانِ (أَصَحُّهُمَا) وَبِهِ قَطَعَ الْأَكْثَرُونَ أَنَّ ابْتِدَاءَ سَفَرِهِ مِنْ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ فَإِنْ كَانَ مِنْهُ إلَى مَقْصِدِهِ مَرْحَلَتَانِ تَرَخَّصَ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ وَإِلَّا فَلَا
(وَالثَّانِي)
حَكَاهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ عَنْ شَيْخِهِ أَنَّ طرءان سفر الطاعة كطرءان نِيَّةِسَفَرِ الْمَعْصِيَةِ فَيَكُونُ فِيهِ الْوَجْهَانِ هَذَا كُلُّهُ فِي الْعَاصِي بِسَفَرِهِ أَمَّا الْعَاصِي فِي سَفَرِهِ وَهُوَ مَنْ خَرَجَ فِي سَفَرٍ مُبَاحٍ وَقَصْدٍ صَحِيحٍ ثُمَّ ارْتَكَبَ مَعَاصِيَ فِي طَرِيقِهِ كَشُرْبِ الْخَمْرِ وَغَيْرِهِ فَلَهُ التَّرَخُّصُ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ بِلَا خِلَافٍ لِأَنَّهُ لَيْسَ مَمْنُوعًا مِنْ السَّفَرِ وَإِنَّمَا يُمْنَعُ مِنْ الْمَعْصِيَةِبِخِلَافِ الْعَاصِي بِسَفَرِهِ
☕ Mujawwib ☕
- Ust Husni Zainy
- Ust Faruq Abdillah
- Ust Aliabilhasan
- Ust Ibnu mathori
- Ust Hasan
- Ust Syukron arif
Admin Grup