Syawir "Hukum Manusia Menikahi Jin"

Sail: @⁨Ali Abilhasan Asysyadzil⁩

*Pertanyaan*
Bagaimana hukumnya menikahi atau dinikahi oleh jin?

*Jawaban*
Hukum manusia laki laki menikahi jin perempuan atau sebaliknya terbagi menjadi dua pendapat :

1, Qoul mu`tamad menurut Imam Ibnu Hajar *Tidak sah* karena pernyataan termasuk syarat dari pada keabsahan nikah adalah sesama jenis, dan ini adalah pendapat Imam Imad bin yunus dan mayorita ulama kontemporer dan pula di fatwahkan oleh Imam Izzuddin bin Adbissalam dan Imam Barizi.

2, Qoul mu`tamad menurut Imam Romli *Sah* dan ini adalah pendapat Imam Qomuli dan beberapa ulama lainnya.

*Ziyadah:*
berpijakan pada pendapat yang memperbolehkan, maka diharuskan bagi bangsa jin untuk musyahadah (nampak). karena memang umumnya bangsa jin adalah makhluk yang abstrak.

*Referensi*
🌹 *Ibarot yang berpendapat tidak sah*

*إﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ج ٣ ص ٢٨٤ ﺩﺍﺭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ*

ﻭﻋﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻓﻼﻳﺠﻮﺯ ﻟﻶﺩﻣﻲ ﻧﻜﺎﺡﺟﻨﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻌﻜﺲ . ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ

*تحفة ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ ٧ ص ٢٩٦ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ*

ﺑَﺎﺏُ ﻣَﺎ ﻳُﺤَﺮَّﻡُ ﻣِﻦْﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ . ﺑَﻴَﺎﻥٌ ﻟِﻤَﺎ ﺃَﻱْ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺍﻟْﻤُﺤَﺮَّﻡِ ﻟِﺬَﺍﺗِﻪِ ﻟَﺎ ﻟِﻌَﺎﺭِﺽٍ ﻛَﺎﻟْﺈِﺣْﺮَﺍﻡِ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍﺳَﺎﻭَﺕْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺘَّﺮْﺟَﻤَﺔُ ﺗَﺮْﺟَﻤَﺔَﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ﻭَﺃَﺻْﻠِﻬَﺎ ﺑِﺒَﺎﺏِ ﻣَﻮَﺍﻧِﻊِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ . ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﺧْﺘِﻠَﺎﻑُ ﺍﻟْﺠِﻨْﺲِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻟِﺈِﻧْﺴِﻲٍّﻧِﻜَﺎﺡُ ﺟِﻨِّﻴَّﺔٍ ﻭَﻋَﻜْﺴُﻪُ ﻛَﻤَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﺧِّﺮِﻳﻦَ ﺧِﻠَﺎﻓًﺎ ﻟِﻠْﻘَﻤُﻮﻟِﻲِّ ﻭَﺁﺧَﺮِﻳﻦَ

*أﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺷﺮﺡ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺝ ٦ ص ٣٩٦ اﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ*

‏( ﺗَﺘِﻤَّﺔٌ ‏) ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻳُﻮﻧُﺲَ ﻣِﻦْ ﻣَﻮَﺍﻧِﻊِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺍﺧْﺘِﻠَﺎﻑُ ﺍﻟْﺠِﻨْﺲِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُﻟِﻠْﺂﺩَﻣِﻲِّ ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻜِﺢَ ﺟِﻨِّﻴَّﺔً ﻭَﺑِﻪِ ﺃَﻓْﺘَﻰ ﺍﻟْﺒَﺎﺭِﺯِﻱُّ.

*حاشيۃ الجمل*

فَلَا يَجُوزُ لِلْآدَمِيِّ نِكَاحُ جِنِّيَّةٍ كَمَا أَفْتَى بِهِ ابْنُ يُونُسَ وَابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ لَكِنْ جَوَّزَهُ الْقَمُولِيُّ
(قَوْلُهُ لَكِنْ جَوَّزَهُ الْقَمُولِيُّ) أَيْ فَجَوَّزَ نِكَاحَ آدَمِيٍّ لِجِنِّيَّةٍ وَعَكْسُهُ وَاعْتَمَدَهُ شَيْخُنَا م ر وَأَتْبَاعُهُ وَعَلَيْهِ فَتَثْبُتُ الْأَحْكَامُ لِلْإِنْسِيِّ فَقَطْ قَالَهُ شَيْخُنَا ز ي

🌹 *Ibarot yang berpendapat sah.*

*نهاية الزين ٣٠٣*

ﻭاﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻨﺪ اﻟﺮﻣﻠﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻵﺩﻣﻲ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﺠﻨﻴﺔ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻭﻃﺆﻫﺎ ﺇﻥ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﻤﺎﺭ ﻣﺜﻼ ﻭﺛﺒﺘﺖ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﻟﻹﻧﺴﻲ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻓﻴﻨﺘﻘﺾ ﻭﺿﻮﺅﻩ ﺑﻤﺴﻬﺎ ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻐﺴﻞ ﺑﻮﻃﺌﻬﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ

*[حاشية الباجوري على ابن قاسم الغزي جزء ١ صحيفة ٧٠]*

(قوله مس فرج الآدمي) والتقييد بالآدمي يخرج البهيمة وأما الجني فهو كالآدمي بناء على حل مناكحتنا لهم وهو المعتمد

*أسنى المطالب ٣ / ١٦٢*

[ﺗﺘﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﻮاﻧﻊ اﻟﻨﻜﺎﺡ اﺧﺘﻼﻑ اﻟﺠﻨﺲ] (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺑﻪ ﺃﻓﺘﻰ اﻟﺒﺎﺭﺯﻱ) ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻘﻤﻮﻟﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺗﻨﻌﻘﺪ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﺠﻦ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭاﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻠﻴﻤﻬﺎ) *ﻭﻛﻼﻡ اﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﻤﻞ ﻳﻘﺘﻀﻲ اﺳﺘﺤﺎﻟﺘﻪ* ﻗﺎﻝ اﻟﻘﻤﻮﻟﻲ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﻴﺨﺎ ﻛﺒﻴﺮا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﻧﻪ ﺗﺰﻭﺝ ﺟﻨﻴﺔ. ﻗﺎﻝ اﻟﺪﻣﻴﺮﻱ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻧﺎ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭاﻟﻌﻠﻢ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﻧﻪ ﺗﺰﻭﺝ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻭاﺣﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﻭاﺣﺪﺓ *ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺒﻘﻰ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻃﻼﻗﻬﺎ ﻭﻟﻌﺎﻧﻬﺎ ﻭاﻹﻳﻼء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻋﺪﺗﻬﺎ ﻭﻧﻔﻘﺘﻬﺎ ﻭﻛﺴﻮﺗﻬﺎ ﻭاﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻮاﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻟﻚ* ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ اﻩـ

*تحفة المحتاج ٧ / ٢٩٦*

ﻭﻋﻠﻰ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺜﺒﺖ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻹﻧﺴﻲ ﻓﻘﻂ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﻠﻔﻮا ﺑﻔﺮﻭﻉ ﺷﺮﻳﻌﺘﻨﺎ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻟﻜﻨﺎ ﻻ ﻧﺪﺭﻱ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺗﻜﺎﻟﻴﻔﻬﻢ

*حياة الحيوان الكبرى ١ / ٢١٠*

 وفي الفتاوى السراجية: لا يجوز ذلك لاختلاف الجنس. وفي القنية سئل الحسن البصري عنه؟ فقال: يجوز بحضرة شاهدين ........... وقال الشيخ نجم الدين القمولي: وفي المنع من التزوج نظر، لأن التكليف يعم الفريقين.

Mujawwib
Ust M Hasanuddin
Ust Hasan
Ust Hani Junaydi

Notulen
Admin Grup