5765. JIKA MENDAPAT UNDANGAN DOBEL DALAM WAKTU YANG BERSAMAAN

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh. Tanya Ustadz & Ustadzah : mohon pecerahannya dan mohon disertai ibarotnya. Begini ada seorang tokoh masyarakat yang kebetulan beliaunya ini, banyak memegang dipengurusan baik dilingkungan lokal sebut saja kampungnya dan juga ditingkat kecamatan serta juga ditingkat kabupaten misalnya. Pertanyaan :
Jika pada suatu saat di ketiga titik kepengurusan itu secara bersamaan terjadi acara yang sama, mana yang diutamakan didatangi jika ketiga-tiganya didatangi jelas tidak memungkinkan karena acaranya sama setelah magrib dan jenis acaranya pun sama kondangan misalnya? Dan Atas tanggapan serta jawabannya Sebelumnya saya ucapkan terimakasih. [Kang Rasjid].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam wr wb. Apabila ada banyak orang mengundang yang bersamaan waktunya maka yang lebih berhak dihadiri adalah tetangga terdekat karena tetangga terdekat memiliki keistimewaan tersendiri. Tapi ada ulama yang mengatakan bahwa penentuan mana yang harus dihadiri adalah dengan cara diundi. Adapun jika ada dua pengundang yang satu lebih dahulu mengundang daripada yang lain, maka yang dihadiri undangannya adalah undangan yang lebih awal.

Jadi intinya, ada dua prioritas:
a. Mana yang lebih dekat jaraknya.
b. Jika sama keadaannya, mana yang lebih awal mengundangnya..

Dalam sebuah hadits riwayat imam Abu Dawud disebutkan :

عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ اْلحِمْيَرِيّ عَنْ رَجُلٍ مِنْ اَصْحَابِ النَّبِيّ ص اَنّ النَّبِيَّ ص قَالَ: اِذَا اجْتَمَعَ الدَّاعِيَانِ فَاَجِبْ اَقْرَبَهُمَا بَابًا، فَاِنَّ اَقْرَبَهُمَا بَابًا اَقْرَبُهُمَا جِوَارًا. وَ اِنْ سَبَقَ اَحَدُهُمَا فَاَجِبِ الَّذِى سَبَقَ. ابو داود 3: 344، رقم: 

Artinya : Dari Humaid bin 'Abdur Rahman Al-Himyariy, dari seorang laki-laki shahabat Nabi SAW, bahwasanya Nabi SAW bersabda ; "Apabila ada dua undangan yang bersamaan, maka penuhilah yang lebih dekat pintunya diantara keduanya itu, karena yang lebih dekat pintunya itu adalah tetangga yang paling dekat. Dan jika salah satu diantara dua undangan itu datang lebih dahulu, maka penuhilah undangan yang datangnya lebih dahulu". [HR. Abu Dawud juz 3, hal. 344, no. 3756].

Seperti di atas kesimpulannya. Dan yang terbaik adalah terhadap tempat yang tidak bisa dihadiri mengutus seseorang untuk mewakilinya (diamanahi) dalam menghadiri undangan untuk menitipkan amplop/surat nya. Tapi bukan taukil menghadiri undangannya, karena menghadiri undangan tidak bisa diwakilkan karena sebagai ibadah murni, tapi dalam nitip amplop/surat nya hehe..
Adapun jika seseorang yang berhalangan hadir tersebut mengirimkan perwakilannya dengan tujuan menyampaikan kondangan maka hal itu boleh-boleh saja. Dan hal ini sudah tidak lagi menjadi urusan fiqih karena memang tidak ada taukil dalam mengjadiri undangan, tetapi urusan norma sosial. Wallohu a'lam. [Aas Ahmad Hulasoh, Al Murtadho, Moh Showi, Muhsin Pemalang, Faisol Tantowi, Rumput Ilalang]. 

Referensi: 

- Ibanatul Ahkam syarah Bulughul Maram juz 3 halaman 336-337:

اشتمل هذا الحديث علي بيان من أحق بالإجابة، إذا كثرت الدعوات و تعارضت، فبين أنه عند الإستواء في الوقت لدعوة الداعي، فإن الأحقية تكون للجار الأقرب، لما له من المزية كما مضي في موضعه.
أما إن سبق أحد الداعيين الآخر، فالإجابة تكون له. وذالك لأن الذمة تكون شغلت بمجرد دعوة الداعي الأول، فلم يعد من حق للثاني.
.........
فقه الحديث:
١- إذا اجتمع داعيان فالأحق منهما الأسبق.
٢- إذا اجتمع داعيان من غير سبق قدم الجار الأقرب.
قالوا: فإن استويا أيضا أقرع بينهما.

شرح سنن ابي داود لابن رسلان
(أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: إذا اجتمع الداعيان) إلى الوليمة، وليمة عرس كان أو غيره (فأجب أقربهما) منك (بابا) فيه دليل أنه إذا دعا الإنسان رجلان ولم يسبق أحدهما الآخر أجاب أقربهما منه بابًا، (فإن أقربهما) منه (بابًا أقربهما) منه (جوارًا) وأقرب الجيران أحقهما بالإجابة (وإن سبق أحدهما) الآخر (فأجب) وليمة (الذي سبق) إليك؛ لأن إجابته وجبت حين دعاه قبل أن يأتيه الآخر، فلم يزل الوجوب بدعاء الثاني، ولم تجب إجابة الثاني؛ ولأن هذا من أبواب البر، فقدم بهذِه المعاني، فإن استويا في قرب الباب والسبق أجاب أقربهما رحمًا؛ لما فيه من صلة الرحم، [فإن استويا أجاب أكثرهما دينًا وعلمًا وصلاحًا، فإن استويا في كل الجهات أقرع؛ لأن القرعة تعين (٤) المستحق عند استواء الحقوق] (٥).

- Al Majmu' Syarh al Muhadzab :

إذا دعاه اثنان إلى وليمتين فان سبق أحدهما قدم إجابته، وان لم يسبق أحدهما أجاب أقربهما إليه دارا لِمَا رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (إذا اجتمع داعيان فأجب أقربهما اليك بابا، فان أقربهما بابا أقربهما جوارا، فان سبق أحدهما فأجب الذى سبق) هكذا ذكر المحاملى وابن الصباغ. وذكر الشيخ أبو إسحاق أنهما إذا تساويا في السبق أجاب أقربهما رحما، فان استويا في الرحم أجاب أقربهما دارا، وإذا ثبت الخبر فأقربهما دارا أولى، لانه لم يفرق بين أن يكون أقربهما رحما أو أبعد، فإن استويا في ذلك أقرع بينهما لانه لا مزية لاحدهما على الآخر

عون المعبود
قال إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا وإن سبق أحدهما فأجب الذي سبق

الحاشية رقم: 1
[ ص: 182 ] ( إذا اجتمع الداعيان ) أي : معا ( فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا ) هذا دليل لما قبله ( وإن سبق أحدهما فأجب الذي سبق ) لسبق تعلق حقه . 
قال العلقمي : فيه دليل أنه إذا دعا الإنسان رجلان ولم يسبق أحدهما الآخر أجاب أقربهما معه بابا ، فإذا استويا أجاب أكثرهما علما ودينا وصلاحا ، فإن استويا أقرع ، انتهى .

روضة الطالبين
فرع  . دعاه جماعة ، أجاب الأسبق ، فإن جاءا معا ، أجاب الأقرب رحما ، ثم الأقرب دارا كالصدقة

كفاية الأخيار
ولو دعاه جماعة أجاب الأسبق، فإن جاءوا معاً أجاب الأقرب رحماً، ثم الأقرب داراً كالصدقة.

- Madzhab Hanbaliy :
كشاف القناع
( وإن دعاه اثنان إلى وليمتين أجاب أسبقهما بالقول ) لقوله عليه الصلاة والسلام { فإن سبق أحدهما فأجب الذي سبق } رواه أبو داود ( فإن استويا أجاب أدينهما ) لأن كثرة الدين لها أثر في التقديم كالإمامة ( ثم ) إن استويا أجاب ( أقربهما رحما ) لما في تقديمه من صلة الرحم ( ثم ) إن استويا فأقربهما ( جوارا ) لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا اجتمع داعيان فأجب أقربهما بابا فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا } ( ثم ) إن استويا ( يقرع ) بينهما ( ولا يجيب الثاني حيث ) سبق الأول ( إلا أن يتسع الوقت لإجابتهما فإن اتسع ) الوقت ( لهما وجبا ) أي وجبت إجابتهما للأخبار .

LINK ASAL :