Syawir "Hukum Cacing yang Dikonsumsi sebagai Obat"

👉Diskripsi Masalah
Assalamualaikum, Tetangga saya yang sakit typus, ketika diperiksakan, disarankan untuk diobati dengan cacing oleh pak mantri. Katanya, obat dari cacing jauh lebih mujarrab. Daripada harus bolak balik periksa, juga dengan biaya yg tak sedikit. 

👀Pertanyaan
Bagaimana hukum berobat typus dengan cacing yg sudah sering dipraktekkan oleh masyarakat?

💦Jawaban
Cacing obat tyfus (cacing kalung) adalah hewan ghoiru ma'kul (hewan haram dimakan.)
Tapi jika untuk obat maka ada ketetangan:
Berobat dg sesuatu yg najis atau haram maka haram jika ada obat lain..  
Tapi diperbolehkan jika tdak ada yg bisa menggantikan, atau rujukan dari orang yg mengobati yg muslim yg adil. Dan dokter 1 saja sudah mncukupi.
Jika orang yang mengobati mengatakan obat ini bisa mempercepat pengobatan maka ada 2 pendapat, menurut imam baghowi 2 pendapat ini sama kuat. Tapi jika diqiyaskan kpada tayammum maka yg ashoh, adl boleh.
Bahkan dalam kitab syarwani walaupun orang yg mengobati tsb bukan orang muslimpun boleh

💣Ibaroh 
الحكم :يحرم اكله بجميع انواعه،لانه مستخبث الا ما تولد من مأكول فعندنا فيه ثلاثة اوجه:اصحها جواز اكله معه لا منفردا،والثاني يجب تمييزه ولا يؤكل اصلا ،والثالث ىؤكل معه ومنفردا . وعلى الاصح ظاهر اطلاقهم انه لا فرق بين ان يسهل تمييزه او يشق.ولا يجوز بيع الدود الا القرمز الذي يصبغ به وهو دود احمر يوجد في شجر البلوط في بعض البلاد صدفي يشبه الحلزون .تجمعه النساء تلك البلاد بافواههم .واما دود القز فيجوز بيعه
(حباة الحيوان الكبرى جزء١ ص ٤٧٦)

شحمة الارض :دويبة اذا مسها الانسان تجمعت وصارت مثل الخرزة .وقال القزويني ،في الاشكال: ان شحمة الارض تسمى بالخراطين وهي دودة طويلة حمراء،توجد في المواضع الندية
وحكمها وتغييرها :كالدود ،وقد تقدم في باب الدال المهملة ،انها غير  مأكولة لانها من الخبائث
 (حباة الحيوان الكبرى جزء ٢ ص ٧٠)

المجموع شرح المهذب الجزء 9 صحـ : 55 مكتبة المطبعة المنيرية
وَأَمَّاالتَّدَاوِيْ بِالنَّجَاسَاتِ غَيْرَ الْخَمْرِ فَهُوَ جَائِزٌ سَوَاءٌ فِيهِ جَمِيعُ النَّجَاسَاتِ غَيْرُ الْمُسْكِرِ هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَالْمَنْصُوْصُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوزُ التَّدَاوِيْ بِالنَّجَاسَةِ إذَا لَمْ يَجِدْ طَاهِرًا يَقُوْمُ مَقَامَهَا فَإِنْ وَجَدَهُ حَرُمَتِ النَّجَاسَاتُ بِلاَ خِلاَفٍ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ حَدِيثُ " إنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ".فَهُوَ حَرَامٌ عِنْدَ وُجُودِ غَيْرِهِ وَلَيْسَ حَرَامًا إذَا لَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوْزُ ذَلِكَ إذَا كَانَ الْمُتَدَاوِيْ عَارِفًا بِالطِّبِّ يَعْرِفُ أَنَّهُ لاَ يَقُومُ غَيْرُ هَذَا مَقَامَهُ أَوْ أَخْبَرَهُ بِذَلِكَ طَبِيبٌ مُسْلِمٌ عَدْلٌ وَيَكْفِيْ طَبِيبٌ وَاحِدٌ صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ فَلَوْ قَالَ الطَّبِيْبُ يَتَعَجَّلُ لَكَ بِهِ الشِّفَاءُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ تَأَخَّرَ فَفِيْ إبَاحَتِهِ وَجْهَانِ حَكَاهُمَا الْبَغَوِيُّ وَلَمْ يُرَجِّحْ وَاحِدًا مِنْهُمَا وَقِيَاسُ نَظِيرِهِ فِي التَّيَمُّمِ أَنْ يَكُونَ اْلأَصَحُّ جَوَازَهُ اهـ

20. الشرواني الجزء الثالث صحـ 183
يجوز الاعتماد على طب الكافر ووصفه ما لم يترتب على ذلك ترك عبادة أو نحوها مما لا يعتمد فيه شيء ومنه الأمر بالمداواة بالنجس شرح م ر